منتديات ليالــينــا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


عالم من الخبره والخيال والتميز
 
الرئيسية@ليالينا@أحدث الصورالتسجيلدخول

 

 موضوع جرئ جدا :هل تشعر بأن والديك (دقة قديمة)؟؟؟

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ابو صيام
Admin
Admin
ابو صيام


الدلو الماعز
عدد الرسائل : 583
العمر : 32
تاريخ التسجيل : 15/03/2008

موضوع جرئ جدا :هل تشعر بأن والديك (دقة قديمة)؟؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: موضوع جرئ جدا :هل تشعر بأن والديك (دقة قديمة)؟؟؟   موضوع جرئ جدا :هل تشعر بأن والديك (دقة قديمة)؟؟؟ Icon_minitimeالأحد مارس 23, 2008 11:23 am

هل تشعر بأن والديك (دقة قديمة)؟



تسودُ ظاهرة مؤسفة في محيط الجيل المعاصر من الشبّان والفتيات في اعتبار الوالدين (دقّة قديمة) واستصغارهما بوحي من هذا التصوّر السلبيّ غير المستند إلى دليل سوى أنهما - أي الوالدين - من جيل، وأنهم - أي الشباب - من جيل آخر.
الفارق بين الجيلين إذا نظر إليه من زاوية الزمن، نعم، قد تكون المقولة - إلى حدّ ما - صحيحة، لأن الأبناء ولدوا لزمان غير زمان الآباء، وقد تغيّرت أمور واستحدثت أساليب وأطر للتعامل جديدة غير تلك التي كانت متداولة على عهد الآباء.


هنا تبرز عدة ملاحظات:

الأولى: أن الزمن لصالح الآباء أكثر منه للأبناء، فهم (مخضرمون) أي جامعين لتجربتي الزمن المنصرم والراهن، وبالتالي فإن قدرتهم على التعاطي - إذا خلا تعاطيهم من التعصّب والعقدة - أرحب، لأنهم يتعاملون بنكهتين، وبذوقين، وبتجربتين أيضاً.


الثانية: لا يمكن اعتماد الزمن فارقاً حاسماً أو أوحداً، أو إسفينا بين جيلين، هو عامل من بين باقة عوامل تؤثر في هذا الجيل أو ذاك.
الثالثة: التجربة أثبتت أنه ليس كل قديم مرفوض بسبب قدمه، ولا كلّ جديد محبوب ومطلوب لجدّته، فالمعيار في الفرز هو قيمة القديم وقيمة الجديد، أي كم يقدّم كلّ منها من ثراء معرفي للجيل السابق أو اللاحق.


جدلية الجيلين: (القديم) و(الجديد) سترافق كلّ جيلين يفصل بينهما جدار (وهمي)، وهي ليست مثار جدل بقدر ما هي مسألة قراءة متفحصّة لطبيعة كلّ جيل.


الجيل القديم (الآباء) او الأسلاف (آباء وأجداد) يمثل (الجذور) وهذا يعني أنهم يمثلون (العمق) و(الأصالة) و(الرسوخ).


الجيل الجديد (الأبناء ذراري وأحفاداً) يمثلون (الأغصان) أي أنهم يمثلون (الامتداد) و(الانطلاق) و(الانتشار) والحركة في الفضاء الحرّ أو الهواء الطلق.



هل هناك فصل عضوي أو بنيوي أو حتى آلي بين الأغصان والجذور؟



العارفون بأسرار وطبيعة النباتات ينفون (الفصل) ويؤكدون (الوصل).. الجذور تغوص في التربة.. تمدّ أعراقها في أعطاف التراب بما يشدّها ويثبّتها أكثر.. تمتصّ أملاحها ومعادنها وماءها لتقدمها هدية خالصة للاغصان التي تقفُ في انتظار (التموين) الدائم والمستمر.

خضرة الاغصان والأوراق، ونضارة الثمار ليست من مجرد تفاعلها مع ضوء الشمس والهواء، إنّما بما يصلها من إمدادات لا تنقطع.


هل لنا - بعد هذا - أن نتصور أغصاناً تعيش بلا جذور، أو جذوراً تحيا بلا أغصان؟ إذاً لكانت شجرة الحياة غير الشجرة التي نعرفها!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
yomii
مشرف
مشرف
yomii


عدد الرسائل : 10
تاريخ التسجيل : 23/07/2008

موضوع جرئ جدا :هل تشعر بأن والديك (دقة قديمة)؟؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: موضوع جرئ جدا :هل تشعر بأن والديك (دقة قديمة)؟؟؟   موضوع جرئ جدا :هل تشعر بأن والديك (دقة قديمة)؟؟؟ Icon_minitimeالثلاثاء يوليو 29, 2008 5:45 pm

عندك حق واللهالهم مرة ماشي لايت واحد بيسب لابوة الدين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشق بحب
عضو جديد
عضو جديد
عاشق بحب


عدد الرسائل : 5
تاريخ التسجيل : 29/05/2008

موضوع جرئ جدا :هل تشعر بأن والديك (دقة قديمة)؟؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: موضوع جرئ جدا :هل تشعر بأن والديك (دقة قديمة)؟؟؟   موضوع جرئ جدا :هل تشعر بأن والديك (دقة قديمة)؟؟؟ Icon_minitimeالخميس أغسطس 07, 2008 9:57 am

ههههههههههههههه جميل يا مان الموضوع تسلم يا حبى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نجمة المنتدى
نائب المدير
نائب المدير
نجمة المنتدى


عدد الرسائل : 117
الموقع : فى قلب المنتدى
المزاج : راجية رضآآآآآآآآآآ ربى
تاريخ التسجيل : 05/02/2010

موضوع جرئ جدا :هل تشعر بأن والديك (دقة قديمة)؟؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: موضوع جرئ جدا :هل تشعر بأن والديك (دقة قديمة)؟؟؟   موضوع جرئ جدا :هل تشعر بأن والديك (دقة قديمة)؟؟؟ Icon_minitimeالأربعاء يونيو 09, 2010 10:49 am

بارك اللة فيك اخى الغالى ابو صيام على الموضوع الرائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
موضوع جرئ جدا :هل تشعر بأن والديك (دقة قديمة)؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ليالــينــا :: الاقسام العامه :: القسم العام-
انتقل الى: